يتم التشغيل بواسطة Blogger.

الخميس، 24 سبتمبر 2015

التربية إسلامية : درس الأنشطة

 درس الأنشطة
     نوع النشاط :       عمل الورشات
موضوع النشاط : دراسة نقدية لوثيقة إعلامية

تعريف الورشة :
ـــ الورشة مجموعة عمل تتكون من ستة إلى ثمانية أفراد تشتغل جماعيا على موضوع أو محور معين.
ـــ تتكون الورشة من مسير ومقرر وأعضاء.
ـــ تتميز الورشة بالعمل وفق مبادئ التعاون والتشارك والتوافق. وتنمية قيم والتواصل والحوار وتقبل المخالف وتدبير الإختلاف .
التخطيط :
الإعداد الفكري :
ا ــ خطة الإعداد :      
     ـ إعداد موضوع الورشات وتحديد قضاياها.
     ـ تشكيل المجموعات اعتمادا على الإختيار الحر أو المخطط أو العشوائي.
    ـ توزيع وثيقة العمل الخاصة بكل ورشة.
          ب ــ خطوات التنفيذ :
                   ـ عرض وثيقة إعلامية وإثارة قضاياها.
                   ـ اختيار كل مجموعة لمقرر ومسير.
                  ـ تحديد هدف العمل وكيفية عرض النتائح ووضع أسئلة توجيهية.
الإعداد التقني :
       ا ــ خطة الإعداد :
ـ تأثيث فضاء الفصل بما يناسب عمل الورشات.
ـ إعداد أدوات العمل المناسبة.
ـ تحديد زمن عرض الوثيقة الإعلامية وزمن اشتغال الورشات.
ب ــ خطوات التنفيذ :
               ـ توزيع الورشات حتى  لا يؤثر بعضها في بعض.
              ـ عرض الوثيقة وأدوات توثيق عمل الورشات.
             ـ تحديد العرض ب 15د وعمل الورشات ب 35 د.
الإنجاز والإستثمار:
ـ افتتاح الحصة الثانية بإعادة استعراض الوثيقة الإعلامية والتذكير بأهم إشكالاتها و محاور عمل الورشات.
ـ استعراض نتائج عمل الورشات ومسار النقاش ونقط الخلاف.
ـ مناقشة نتائج عمل الورشات والتعبير عن الإنتقادات والملاحظات ودعم الأفكار وتثمينها.
ـ مناقشة عامة بالتركيز على الخلاصات المشتركة وتقويم العمل .
ـ تكوين خلاصات عن طريق تركيب النتائج وطرح أسئلة تفتح الموضوع على قضايا أخرى.
التقويم :
ـ تقويم ذاتي لمهارات العمل في إطار ورشات.
التطوير:
ـ تطوير اقتراحات عملية لتجاوز نقط الضعف في عمل الفريق.
             

ليست هناك تعليقات :

إرسال تعليق